نيفيديا قد تتعاون مع ميدياتك لإنتاج رقاقة ألعاب محمولة قادرة على تحطيم Steam Deck. - Doubleplus

Breaking

Post Top Ad

Post Top Ad

هناا

الأربعاء، 15 مايو 2024

نيفيديا قد تتعاون مع ميدياتك لإنتاج رقاقة ألعاب محمولة قادرة على تحطيم Steam Deck.

إن الألعاب المحمولة ذات عمر البطارية المزدوج ستكون أمرًا جيدًا بالفعل


قبل بضعة أيام، تم الإبلاغ عن أخبار تفيد بأن شركتي Nvidia وMediaTek تعتزمان إطلاق رقاقة جديدة مبنية على تقنية Arm لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي تهدف إلى الاستفادة من ازدهار التعلم الآلي والتنافس مع كل شيء، بدءًا من وحدات معالجة AMD وIntel التقليدية وصولاً إلى Snapdragon X Elite الجديدة من Qualcomm. والآن، تتردد شائعات عن عمل Nvidia وMediaTek على رقاقة مصممة خصيصًا لأجهزة الألعاب المحمولة.

هذه الأخبار قد تكون مثيرة للغاية. لا شك في أن مجموعة تعليمات Arm تجعل الرقائق أكثر كفاءة. بيانات مسربة حديثة من Dell تشير إلى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة التي تحتوي على رقاقة Qualcomm X Plus المعتمدة على Arm ستوفر ما يقرب من ضعف عمر البطارية مقارنة بما يقدمه المكافئات التقليدية من x86.

من دون شك، أحد أضعف جوانب أجهزة الألعاب المحمولة الحالية هو عمر البطارية الضعيف. في الوقت نفسه، لا يمكن الحصول حاليًا على رسوميات Nvidia في جهاز ألعاب محمول بعد جهاز Nintendo Switch الأصلي. لذلك، فإن إمكانية الاستفادة من كفاءة Arm ورسوميات Nvidia في جهاز ألعاب محمول تبدو مثيرة للاهتمام للغاية.

يمكنك تخيل شيئًا أسرع بكثير من وحدة المعالجة المركزية AMD Phoenix APU المستخدمة في جميع أجهزة الألعاب المحمولة الحالية، بما في ذلك Asus RoG Ally وLenovo Legion Go، وبعمر بطارية أفضل بكثير. وإضافة تقنية DLSS للتحسين التدرجي للصور، وتحسين كبير في تتبع الأشعة، فإن النتيجة بالتأكيد ستكون إيجابية للغاية.

حتى الآن، هذا ليس سوى شائعة من مستخدم يُعرف ذاتيًا باسم "خبير في وحدات المعالجة الرسومية". ولكن لدى MediaTek وNvidia سابقة في هذا المجال، حيث يقومان حاليًا بإنتاج رقاقات للسيارات تحتوي على أنوية Arm ورسوميات Nvidia ومكتلات للذكاء الاصطناعي.

بالطبع، يستخدم Nintendo Switch رقاقة Nvidia Tegra X1 التي تحتوي على أربع أنوية مصممة بتقنية Arm بالإضافة إلى رسوميات Nvidia من عهد Maxwell. وأجهزة Nvidia's own Shield TV والجهاز المحمول Shield تجمع بين أنوية Arm الجاهزة للاستخدام ورسوميات Nvidia.

الأسئلة الفورية التي تتبع ذلك هي لماذا ستعمل Nvidia مع MediaTek على مثل هذه الرقاقة وما هي أنوية Arm التي قد تحتوي عليها؟ من الصعب التأكد من ذلك في كلا الحالتين.

من المؤكد أن MediaTek لديه سجل حافل في بيع رقائق لأجهزة الهواتف المحمولة، لذا قد تكون هناك علاقات مُنشأة يرغب Nvidia في الاستفادة منها، وربما حتى محاولة الحصول على تكنولوجيا GPU الخاصة بها في الهواتف. قد يكون من البساطة والرخص السماح لـ MediaTek بالقيام بجميع الأعمال الضرورية لتجهيز الرقاقة بأنوية Arm العامة ثم بيعها لصانعي الأجهزة.

على أي حال، Nvidia مشغولة جدًا بأعمالها المتزايدة في مجال التعلم الآلي ومفاجئة بالنقود. لذا يمكنك أن تفهم لماذا قد يفضل الشركة دفع أموالاً لـ MediaTek لإنتاج شريحة ألعاب محمولة مع تقنيات Nvidia، ثم التعامل مع جميع مشاكل سلسلة التوريد والبرامج الثابتة والمنصة.

من ناحية أخرى، قد يكون رقاقة Nvidia للأجهزة المحمولة التي لا تحتوي فقط على رسوميات Nvidia بل أيضًا بعض أنوية Arm CPU المخصصة والمتطورة بدلاً من التصميمات الأساسية العامة التي ترخصها Arm ذاتها أمرًا أكثر إثارةً للاهتمام. MediaTek ليست لديها سجل كبير في تطوير أنوية Arm الخاصة بها. لذلك، من المحتمل أن يقع هذا الأمر على عاتق Nvidia، وفي هذه الحالة يعود السؤال مرة أخرى إلى لماذا يحتاج Nvidia إلى MediaTek.


بالفعل، الحقيقة البسيطة حول تحالف MediaTek-Nvidia تعني استخدام أنوية Arm العامة. إذا بدت هذه النقطة مخيبة للآمال، فهناك شائعات تشير إلى أن أنوية المعالج Cortex X5 الجديدة من Arm تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام ويمكن أن تكون منافسة بشكل كبير مع كل شيء، بدءًا من أنوية Qualcomm Snapdragon X Elite وصولاً إلى أي شيء يمكن أن تقدمه Intel وAMD.

علاوة على ذلك، إذا كانت MediaTek وNvidia يعملان سويًا على رقاقة ذكاء اصطناعي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة باستخدام تلك الأنوية Cortex X5 بالإضافة إلى وحدة معالجة الذكاء الاصطناعي (NPU) من Nvidia ورسومياتها، فقد لا يتطلب الأمر مجهودًا واستثمارًا كبيرًا لتحويل ذلك إلى رقاقة مثيرة للاهتمام لأجهزة الألعاب المحمولة.

لربط هذا معًا، أعلنت Nvidia وMediaTek بشكل علني عن رقاقة مشتركة تحتوي على أنوية Arm ورسوميات ومكتلات ذكاء اصطناعي من Nvidia. ليس من الصعب كثيرًا بعد ذلك تصنيع رقاقة مماثلة مُحسّنة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. وبمجرد الحصول على ذلك، ليس من الصعب بشكل كبير صنع شيء مخصص لأجهزة الألعاب المحمولة.

بالطبع، كل هذا يتعلق بالأجهزة. إن الحصول على البرمجيات وخاصة تشغيل الألعاب بشكل جيد هو أمر مختلف تمامًا. ولكن إذا كانت لدى أي شركة الموارد والمعرفة التقنية والعلاقات الصناعية لجعل ألعاب الكمبيوتر تعمل بشكل جيد على رقاقات Arm، فعليك أن تعتقد أن هذه الشركة هي Nvidia، أليس كذلك؟ انتظروا، الأمور تبدو مثيرة للاهتمام للغاية في مجال أجهزة الكمبيوتر خلال العامين القادمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

coinpayu